زراعة الأسنان

زراعة الأسنان زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

ما هي عملية زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان واحدة من علاجات تعويض الأسنان المفقودة، حيث أصبحت مؤخرا طريقة علاجية متكاملة في طب الأسنان لعلاج فقد الأسنان الكامل والجزئي كما أن زراعة الأسنان تتمتع بالعديد من المزايا أكثر من أطقم الأسنان التقليدية .

لذا يمكننا القول بأن زراعة الأسنان هي عبارة عن جذر مصنوع من مواد ملائمة، ويتم زرعها لتوفير الثبات والدعم للتعويضات الصناعية الثابتة أو المتحركة .

أنواع الزراعة حسب وقت تثبيت الزرعة

• زراعة مباشرة بعد القلع إذا كان هناك عظم كافي ولا يوجد التهاب بالعظم .

• زراعة غير مباشرة تتم بعملية ثابتة بعد القلع بشهرين .

الأكل بعد زراعة الأسنان

يمكنك البدء بالأطعمة اللينة مثل البطاطس المهروسة أو المعكرونة أو الجبن أو البيض المخفوق إلى أن يزول أثر المخدر الموضعي .

يمكنك استئناف نظام غذائي منتظم بمجرد أن يزول التخدير ويعود الشعور، ومع ذلك يفضل عدم محاولة المضغ مباشرة على مواقع الزرع .

خياطة زراعة الأسنان

الغرز المستخدمة في العملية قابلة للذوبان ما لم يذكر خلاف ذلك، وسوف تسقط من تلقاء نفسها .

أسئلة شائعة حول زراعة الأسنان

• هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

في معظم الحالات، تتسبب عملية زرع الأسنان نفسها بألم بسيط هذا بالطبع يختلف من مريض لآخر بناء على مستوى تحمل الألم وتعقيد العملية .

• كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان ؟

عادة قد تشعر ببعض الألم والانزعاج حتى 10 أيام بعد الجراحة لكن طبيب الأسنان يقوم بوصف مسكنات الألم للمساعدة سيكون هناك أيضا تورم، ويجب أن يهدأ بعد حوالي 5-3 أيام .

نصائح وتعليمات بعد زراعة الأسنان

يساهم وعي المريض والتزامه بالتعليمات في نجاح العملية باتباعه للنصائح التالية :

• نظافة الفم

في اليوم التالي للاجراء، يوصى بأن تبدأ بالمضمضة بالماء المالح الدافىء .

• تجنب التدخين

من المستحسن أن تمتنع عن التدخين لمدة 3 أيام على الأقل بعد الجراحة، لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى وقد يؤخر الشفاء .

• الحد من النشاط البدني

الحد من النشاط البدني خلال 24-48 ساعة الأولى بعد الجراحة قد يؤدي الإجهاد المفرط إلى النزيف وعدم الراحة بعد الجراحة . عندما تستلقي، ارفع رأسك على وسادة .

• زيارات ما بعد العملية

من المهم العودة لزيارة الطبيب بعد العملية، بعد أسبوع إلى أسبوعين من العلاج، تواصل معنا إذا صادفتك أي أسئلة أو مشاكل قبل ذلك الوقت .

زراعة الأسنان الموجهة بالكمبيوتر

يتم عمل نموذج ثلاثي الأبعاد للفك عن طريق مقاسات بالكمبيوتر و أشعة ثلاثية الأبعاد و صور فوتوغرافية للمريض

يتم بعدها عمل تصور للتركيبة النهائية و المؤقتة و تحديد أماكن الزرعات بدقة متناهية

يستخرج من هذا النموذج قالب جراحي يستعمل أتناء عملية الزرع لتوجيه أماكن الزرعات بدقة عالية